اخر الأخبارمعارض

BMW تحتفل بأربعين عاماً من الأعمال الفنية على سياراتها

منذ أن قام الفنان الكساندر كالدير بالرسم على السيارة BMW 3.0 CSL، استعداداً لمشاركتها في سباق «لومان 24 ساعة» قبل 40 عاماً؛ أبهرت الأعمال الفنية على سيارات BMW كلاً من عشاق الفن والتصميم والشغوفين بالسيارات والتكنولوجيا في مختلف أنحاء العالم، حيث واصل مسيرة الإبداع في الرسم على سيارات BMW مجموعة من أمهر الفنانين مثل «ليشتنشتاين» و«وارهول» و«كونز» و«ستيلا» و«راوشينبيرغ» و«هولتسر» و«الياسون».

ومنذ اختراع السيارة؛ استلهم الفنانون أعمالهم من السرعة وما توفره من إثارة، ومن ظاهرة الحركية ومن سيارات السباق، باعتبارها نماذج للمنحوتات العصرية. وأصبحت الأعمال الفنية على سيارات BMW منذ العام 1975 من المعالم الأساسية لهذا التاريخ. كان منبع فكرة السيارات الفنية من BMW سائق السباقات المولع بالفن إيرفي بولان قبل 40 عاماً، عندما طلب من صديقه الرسام الكساندر كالدير أن يطلق العنان لموهبته الفنية على سيارته BMW المخصصة للسباقات. وبمساعدة من يوخن نيرباش رئيس قسم رياضة السيارات في BMW، أصبحت السيارات الفنية من BMW حقيقة، وصارت المفضلة لدى الجمهور على حلبة السباق. ومنذ ذلك الوقت، أضيف المزيد إلى مجموعة السيارات الفنية من BMW على مدار السنوات خلال فترات زمنية منتظمة، مع أعمال فنية أبدعها فنانون كبار مثل آندي وارهول وروي ليشتنشتاين وديفيد هوكني وجيف كونز.

وقال نائب أول الرئيس لشؤون الشركات والمؤسسات الحكومية في مجموعة BMW ماكسيميليان شوبيرل: «يقدم قسم الأعمال الفنية على سيارات BMW علامة مثيرة وبارزة، حيث تجتمع السيارات والتكنولوجيا والتصميم والفن ورياضة السيارات. ويمثل مرور 40 عاماً على (المنحوتات الدوارة) من BMW حدثاً فريداً، حيث إن الفنانين هم من أبدعوا تلك الأعمال الفنية الرائعة. وتعد السيارات الفنية من BMW عنصراً جوهرياً وخاصية أساسية في مشاركتنا الثقافية في العالم».

أقيمت الاحتفالات بالذكرى السنوية لانطلاق الأعمال الفنية على سيارات BMW من خلال معارض في هونغ كونغ، ومركز «بومبيدو»، ومتحف BMW، و«كونكورسو ديليغانزا» على ضفاف بحيرة كومو، حيث جرى عرض أول أربع سيارات فنية من BMW، أبدع رسوماتها الكساندر كالدير وفرانك ستيلا وروي ليشتنشتاين وآندي وارهول، إضافة إلى M3 GT2 التي أبدعها جيف كونز. ومن المقرر تنظيم عروض أخرى في وقت لاحق من 2015 في نيويورك وميامي وشنغهاي.

مجموعة السبعة عشر رساماً الذين أبدعوا تصاميم موديلات BMW منذ العام 1975 إلى الآن هي مجموعة دولية بامتياز، وما لبثت «المنحوتات الدوارة» أن انتشرت في مختلف أنحاء العالم، حيث يجري عادة عرض العديد من السيارات في متحف BMW في ميونخ، التي تستضيف قسم السيارات الفنية من BMW، وذلك ضمن مجموعتها الدائمة من تلك السيارات. وتسافر بقية سيارات BMW الفنية حول العالم، للتواجد في المعارض الفنية في لوس أنجلوس ولندن وهونج كونج، وكذلك المعارض في اللوفر وجوجنهايم ومتحف الفن المعاصر في شنغهاي.

لم يقتصر الأداء المذهل للسيارات الفنية من BMW على الفوز باعجاب مرتادي المتاحف؛ بل إنها نجحت أيضاً ومنذ سنواتها الأولى في تسجيل الفوز على حلبات السباق: الكساندر كالدير (BMW 3.0 CSL في العام 1975)، وفرانك ستيلا (BMW 3.0 CSL في العام 1976) وروي ليشتنشتاين (BMW 320 Group 5 في العام 1977)، وآندي وارهول (BMW M1 Group 4 في العام 1979)، وارنست فوشس (BMW 635CSi في العام 1982)، وروبرت راوشينبيرغ (BMW 635CSi في العام 1986)، ومايكل جاجامارا نيلسون (BMW M3 Group A في العام 1989)، وكين دون (BMW M3 Group A في العام 1989)، وماتازو كاياما (BMW 535i في 1990)، وسيزار مانريكي (BMW 730i في عام 1990)، وايه آر بينك (BMW Z1 في 1991)، وايثير ماهلانجو (BMW 525i في 1991)، وساندرو تشيا (BMW M3 GTR في 1992)، وديفيد هوكني (BMW 850CSi في 1995)، وجيني هولزر (BMW V12 LMR في 1999)، وأولافور الياسون (BMW H2R في 2007)، وجيف كونز (BMW M3 GT2 في 2010).

وتتطلع مجموعة BMW أيضاً إلى نقل احتفالها بالذكرى الأربعين للسيارات الفنية من BMW إلى الجمهور عبر وسائل الإعلام الاجتماعي، حيث تدعو الجمهور إلى استكشاف رؤية كل فنان أبدع رسومات إحدى سياراتها من خلال قنواتها في وسائل الإعلام الاجتماعي، كما ترغب أيضاً في سؤال الجمهور عن ماذا يعني لهم «فن السيارة»، ويمكن متابعة هذا المحتوى الذي ينشر على الوسم #BMWArtCar.

وفي العام 2014 أصدرت هاتجي كانتس أول مطبوعة شاملة حول السيارات الفنية من BMW. ويستعرض الكتاب، الذي يتألف من 200 صفحة، تاريخ هذه المجموعة الاستثنائية من السيارات، من بدء تاريخها في 1975. ويستخدم الكتاب الرسومات والمقابلات لتسليط الضوء على مختلف موضوعات ومناهج الرسامين، الذين أبدعوا تلك الأعمال الفنية المذهلة على سيارات BMW طوال تلك السنوات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى