اخر الأخبار

رولز-رويس تكشف النقاب عن سلسلة كالينان 2: نسخة مُطوّرة وجريئة من السيارة الرياضية متعددة الأغراض فائقة الفخامة

 

 

thumbnail

 

 

 

07 مايو 2024، جودوود، غرب ساسكس

  • تكشف رولز-رويس النقاب عن سلسلة كالينان 2: نسخة مُطوّرة وجريئة من السيارة الرياضية متعددة الأغراض فائقة الفخامة والأرقى في العالم
  • تجمع هذه السيارة ما بين الواجهة الرقمية المتطوّرة “سبيريت” وتطبيق ويسبرز الحصري لملاك سيارات رولز-رويس
  • تشمل كابينة الساعة الجديدة تمثال مجسّم روح السعادة داخل مقصورة سيارة كالينان
  • ينطوي التصميم الداخلي على مواد نباتية جديدة وتقنيات حِرفية عصرية
  • تشتمل المقاعد المصنوعة من نسيج Duality Twillعلى 2.2 مليون درزة وما يصل إلى 11 ميلاً من الخيوط
  • تم اعتماد تقنية “التثقيب الموضعي” الجديدة لتزيين المقاعد بنمط مستوحى من السحب التي تخيّم على دار رولز-رويس في جودوود ومؤلف مما يصل إلى 107,000 ثقباً فردياً
  • تواكب سلسلة كالينان 2 التوجّهات المتغيّرة في عالم الفخامة وتلبّي متطلّبات العملاء
  • تبقى كالينان السيارة الأكثر طلباً بين سيارات رولز-رويس
  • ستتوفّر أيضا سلسلة بلاك بادج كالينان 2 يوم إطلاقها، وهي سيارة تليق بالعملاء الذين ينشدون نسخة أكثر قوةً وجرأةً من سيارات رولز-رويس موتور كارز

 

“مع إطلاق أوّل سيارة كالينان في العام 2018، أعادت صياغة مفهوم السيارات فائقة الفخامة، بحيث أتاحَت لعملاء رولز-رويس الاستمتاع بتجربة البساط السحري التي تشتهر بها الدار على مختلف التضاريس وفي أي وجهة حول العالم. وقد أحدثت كالينان، خلال السنوات الستة الماضية، تأثيراً هائلاً على علامة رولز-رويس، إذ استقطبت شريحة جديدة من العملاء، وغيّرت صورة سيارات الدار وما تحمله من معانٍ ودلالات بالنسبة إلى صاحبها. ومن هذا النجاح الباهر، تم إطلاق سلسلة كالينان 2. فقد حافظنا على كافة سِمات هذه السيارة التي لاقت استحسان العملاء وارتقينا بها إلى آفاقٍ غير مسبوقة في فئة السيارات الرياضية متعدّدة الأغراض وفي عالم السيارات ككلّ، وذلك من خلال إضافة تقنيات جديدة وتحديثات تصميمية مدروسة وفرص مبتكرة للتعبير عن الذات عبر فريق بيسبوك”.

كريس براونريدج، الرئيس التنفيذي لشركة رولز-رويس موتور كارز

“منذ أن أُطلقت أول سيارة رولز-رويس مُصنّعة في جودوود، حرص المصمّمون على منح كل موديل سِماته الجمالية الخاصة، بحيث يستند تصميمه إلى رؤية واضحة نستقيها مباشرةً من عملائنا قبل البدء بتصوّر شكل السيارة ونطبّقها في كل مرحلة من مراحل تطويرها. وتجسّد سلسلة كالينان 2 هذا النهج بأنقى صوره، فهي أكثر ديناميكيةً وتميّزاً وجرأةً، وذلك تماشياً مع تطلّعات العملاء من عشّاق السلع فائقة الفخامة في عصرنا اليوم. وهكذا، تطلّ سلسلة كالينان 2 بحلّة جديدة تضمن تجربة سلسة في أيّ مكان وزمان، وتبقى وفية لمبادئ الدار والصِفات التي ساهمت في نجاح هذه السيارة المبهرة. كما تعكس، في الوقت عينه، التقدّم والتطوّر النابعَين من مفهوم الفخامة الجديد، واللذَين يضفيان لمسة من الجرأة والأناقة على التصميم الأصلي لسيارة كالينان”.

أنديرس وارمينغ، مدير التصميم، بشركة رولز-رويس موتور كارز

 

كانت سيارة كالينان الأصلية التي طُرِحت في العام 2018، أول سيارة رياضية متعدّدة الأغراض فائقة الفخامة في العالم، وقد صُممت لتلبية متطلّبات محددة. فمن ناحية الأداء والهندسة، كان عليها أن تقدّم أداءً عالياً على الطرقات الوعرة يتماشى مع البيئات الأكثر صعوبةً وقسوةً على وجه الأرض. وفي الوقت نفسه، كان عليها أن توفّر تجربة البساط السحري المريحة التي تشتهر بها الدار في مختلف أنواع التضاريس، لتكون السيارة الرياضية متعددة الأغراض الأرقى على الإطلاق بأدائها الاستثنائي وتصميمها الأنيق ومقصورتها الهادئة وتجربتها السلسة. وقد تجاوز نجاح سيارة كالينان توقّعات رولز-رويس الأكثر طموحاً، فأمسَت السيارة الأكثر طلباً بين سيارات الدار.

في إطار النجاح الباهر الذي حقّقته سيارة كالينان والاستحسان الواسع الذي لاقته من العملاء في جميع أنحاء العالم، تم ابتكار الشكل الجديد للسيارة الرياضية متعددة الأغراض من رولز-رويس بأعلى درجات الدقة والعناية. فقد طوّر المصممون والمهندسون والحِرفيون لدى الدار سيارةَ كالينان الجديدة مُستمدّين الإلهام من ملاحظات وتعليقات العملاء على مدى نصف عقدٍ، ومن البيانات التي جمعتها العلامة ومجموعة التقنيات المبتكرة. وفي إطلالتها الجديدة التي تنطوي على أكبر عددٍ من التحسينات في سيارات السلسلة الثانية في تاريخ رولز-رويس موتور كارز ، تواكب كالينان التوجّهات الجديدة في عالم الفخامة واحتياجات الاستخدام المتغيّرة من دون المساومة على السِمات الجوهرية التي أكسبتها رضا العملاء وثقتهم.

أداء متفوّق في المُدن

منذ تسليم أولى سيارات كالينان للعملاء، أثبتت السيارة جدارتها على الطرقات الوعرة، حيث تمكّنت من توصيل أصحابها إلى وجهات لم تخُضها أي سيارة رولز-رويس من قبل. كما أضحت هذه السيارة متعددة الاستخدامات وسهلة القيادة “السيارة اليومية” لعددٍ كبيرٍ من العملاء الذين أكّدوا للدار أنّ أداء سيارة كالينان بمحرّك V12 بسعة 6.75 ليتراً يتفوّق على مجموعة سيارات رولز-رويس موتور كارز المتنوّعة. وقد شكّلت كل هذه العوامل اعتبارات مهمة لتصميم سلسلة كالينان 2.

أشار خبراء تحليل البيانات لدى الدار إلى أنّ عدداً متزايداً من عملاء رولز-رويس موتور كارز يتمركزون في المُدن، بدءاً من العواصم العالمية الكبرى وصولاً إلى المدن سريعة النمو في المناطق الناشئة. ونتيجة لذلك، باتوا يستخدمون كالينان كسيارة فائقة الفخامة تعكس شخصياتهم ومكاناتهم المرموقة وتتيح لهم التوجّه إلى أحضان الطبيعة متى شاؤوا. كما لاحظ الخبراء توجّهاً جديداً، وهو رغبة أصحاب السيارات بقيادتها بأنفسهم. فعندما تم إطلاق أوّل سيارة كالينان، كانت نسبة السيارات التي يقودها أصحابها أقل من 70%. أما اليوم، فيقود كل عميل تقريباً سيارة كالينان بنفسه، حيث انخفضت نسبة العملاء الذين لا يزالون يستعينون بخدمات سائق خاص إلى أقل من 10%.  وإلى جانب تطور العلامة التجارية والعروض المخصصة المتزايدة باستمرار، ساهمت كالينان إلى حدٍّ كبيرٍ، إلى تراجع متوسط عمر عملاء رولز-رويس من 56 سنة في العام 2010 إلى 43 سنة اليوم.

 

سلسلة كالينان 2: التصميم الخارجي

تأثّرت طريقة معالجة أسطح سلسلة كالينان 2 وتفاصيل تصميمها الخارجي بالوقائع السابق ذكرها، وهي تمركز العملاء المتزايد في المُدن واستقطاب شريحة جديدة من العملاء الشباب الذين يفضّلون قيادة سياراتهم بأنفسهم. فقد برزت الأشكال العمودية التي تحاكي ناطحات السحاب المتلألئة في المُدن الكبرى حيث تزداد شعبية سيارة كالينان. ويتجلّى ذلك بوضوحٍ في لمسات المصابيح الجديدة، حيث تتميّز سلسلة كالينان 2 بشكل مصابيحها النهارية الطويلة.

كما تشتمل مقدّمة السيارة على خطوط بسيطة وزوايا حادّة، حيث ركّز المصممون على الأسطح النقية والمتجانسة التي توسّع أبعاد السيارة وتعزّز إطلالتها المهيبة. تتّخذ خطوط المصدّ شكل حرف “V”، بدءاً من أدنى نقطة في المصابيح النهارية إلى النقطة الوسطى في السيارة، فتحاكي الخطوط الأمامية الحادّة التي تُميّز اليخوت الرياضية العصرية. وتبرز تحت المصدّ، فتحات هواء جديدة بزوايا جريئة نحو الخارج، فتبدو السيارة أقل ارتفاعاً عند النظر إليها من الأمام.

تُجسّد شبكة بانثيون الأمامية المضاءة تحفة التصميم الخارجي في مقدّمة السيارة. فهذه هي المرة الأولى التي تُزوَّد فيها سيارة كالينان بشبكة أمامية مضاءة تم الارتقاء بها إلى مستويات جديدة من التميّز عبر إضافة حافة أمامية أقل ارتفاعاً. كما يربط خطّ أفقي مصقول جديد بين المصابيح النهارية الأمامية، فيستحضر بوضوح شكل السيارة الأسمى من العلامة، وهي سلسلة فانتوم 2.

عند النظر إلى سلسلة كالينان 2 من الجانب، تنكشف تغييرات إضافية ألحِقت بسطح السيارة. فصحيحٌ أنّ الرفراف الأمامي يحافظ على خطوطه العمودية الواضحة، إلا أنّ المصمّمون قد أضافوا خطاً دقيقاً مميزاً يمتدّ من المصابيح الخلفية نحو وسط غطاء كلٍّ من العجلتَين الخلفيتَين الذي يحمل شعار “RR”. يوحي هذا التفصيل المُدبّب بحركة خفيفة، ويتعزّز بأسطح اللوحة السفلية المحدّثة التي تصبح أكثر ارتفاعاً في الخلف وتطلّ بلونٍ أسود غني عالي اللمعان يعكس الطريق تحته، فيخلق إحساساً بالحركة على هذه الأشكال الثابتة.

أما عند النظر إلى سلسلة كالينان 2 من الخلف، فيبرز شكل العادم الذي يفيض جرأةً وقوةً، بحيث صُنع كل إطار من الفولاذ المقاوم للصدأ بلمسة نهائية عاكسة للضوء، ودُمج بشكلٍ أنيق ومسطّح مع هيكل السيارة. وتكتمل التغييرات التي ألحِقت بالجزء الخلفي من السيارة مع لوحة حماية مصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ غير اللامع وممتدة بين العادمَين أسفل الهيكل.

للارتقاء بسيارة كالينان إلى مستويات جديدة من العصرية والتميّز، تم تركيب عجلات أكبر حجماً بمقاس 23 إنشاً، وهي المرة الأولى التي تُزوِّد فيها العلامة سيارة كالينان بعجلات بهذا المقاس. صُنعت كل عجلة من سبيكة ألمنيوم، ويتوفر تصميم الأضلع السبعة ثلاثية الأبعاد بلمسة نهائية مصقولة جزئياً أو بالكامل.

بالإضافة إلى الشكل الخارجي المُحدّث، طوّر خبراء الألوان لدى رولز-رويس طلاء إمبيرادور ترافل الجديد لسلسلة كالينان 2. فقد استوحِي هذا اللون الرمادي البني العصري والبسيط من أحد أنواع الرخام البني المُعرّق. وعند إضافة لمسة “كريستال أوفر” من ابتكار فريق بيسبوك إليه، يكتسب بريقاً خافتاً يستحضر إلى الذاكرة الثلوج المتساقطة حديثاً في ضوء الصباح.

 

سلسلة كالينان 2: التصميم الداخلي

استجابةً لرغبة الكثير من العملاء في أشكالٍ أكثر جرأةً للتعبير عن الذات، أضاف المصمّمون ديكورات وتفاصيل مبتكرة إلى مقصورة سلسلة كالينان 2.  ويُعتبر التغيير الجوهري في هندسة السيارة الواجهة الأمامية الزجاجية الكبيرة على الجزء العلوي من لوحة العدادات، بحيث تنفرد بتصميمها الأنيق ومتعدد الاستخدامات الذي يستعرض أعلى مستويات الحِرفية اليدوية والبراعة الرقمية.

كما أعيد تصميم لوحة مجموعة العدادات أمام السائق وشاشة المعلومات المركزية التي تظهر بشكلٍ دائمٍ في وسط الواجهة الأمامية لتُشكّلا منصة مناسبة لنظام التشغيل المتطوّر سبيريت الذي هو عبارة عن واجهة رقمية ظهرت للمرة الأولى في سيارة سبيكتر الكهربائية بالكامل. وها قد تم تركيبه للمرة الأولى في إحدى سيارات رولز-رويس بمحرّك V12، وهي سلسلة كالينان 2 التي تفتح فرصاً جديدة أمام فريق بيسبوك لتخصيص مواصفات السيارات الرقمية لا المادية فحسب. فبات باستطاعة العملاء تخصيص لون أقراص العرض لتُكمل لوحة ألوان السيارة الداخلية أو لمستها النهائية الخارجية.

بالإضافة إلى ذلك، تم دمج تطبيق ويسبرز الحصري لأصحاب سيارات رولز-رويس في سلسلة كالينان 2. وبات بإمكان للعملاء إرسال وجهات مباشرةً إلى سياراتهم، وعرض موقع السيارة عن بُعد، وإدارة قفل السيارة عبر التطبيق.

هذا وقد تمّ تحسين أنظمة الاتصال في جميع أنحاء السيارة، لاسيّما للركاب في المقاعد الخلفية، بحيث يمكن للعملاء وصل جهازَي بثّ بالشاشتَين الخلفيتَين اللتَين تشملان واجهة جديدة من تصميم فريق بيسبوك لخدمات البثّ وإدارة وظائف المقاعد مثل التدليك والتدفئة والتبريد.

علاوةً على ذلك، تمّ تركيب نظام اتصال بالإنترنت داخل المقصورة ليتسنّى للعملاء استخدامه والاستمتاع بخدمات بثّ مستقلة على كلّ شاشة. وفي سابقة لسيارات كالينان، أصبح بالإمكان وصل سماعات الرأس من أيّ نوع كانت بنظام المعلومات والترفيه في المقعد الخلفي بواسطة تقنية البلوتوث، أو الاستمتاع بنظام صوتي استثنائي من تصميم فريق بيسبوك يتألف من 18 مكبّر صوت ويعتمد على الجيل الجديد من مضخّمات الصوت بقوة 1400 واط. وتجدر الإشارة إلى أنّ سلسلة كالينان 2 تحافظ على هندسة مكبّرات الصوت التي تشتهر بها الدار، حيث يتم استخدام تجاويف داخل أقسام عتبة السيارة المصنوعة من الألمنيوم كغُرف رنين لمكبّرات الصوت منخفضة التردّد، ممّا يوزّع الصوت بشكلٍ فعّال في جميع أنحاء المقصورة.

أما الواجهة الأمامية المضاءة، فقد تم تركيبها مباشرةً أمام الراكب لتعكس المهارة الحِرفية المعاصرة بأبهى حُللها، حيث ظهرت للمرة الأولى في سيارة جوست، ثم سيارة سبيتكر، والآن في سيارة كالينان. وتزهو هذه الواجهة بكلمة كالينان المضاءة وبرسمة جرافيكية فريدة لأفق المدينة من وحي ناطحات السحاب المتلألئة خلال الليل في أكبر المدن حول العالم. والمُلفت أنّه تم ابتكار هذه التحفة الآسرة باستخدام تقنية مطورة خصيصًا حيث يتم حفر 7 آلاف نقطة بالليزر على الجزء الخلفي من زجاج الأمان المتين، وكلٌّ منها بدرجة مختلفة قليلاً من اللون الرمادي لإضفاء إحساس بالعمق. بالإضافة إلى هذا التصميم الجاهز، يمكن للعملاء ابتكار زخرفة خاصة بهم للواجهة المضاءة بالتعاون مع المصممين في فريق بيسبوك.

بجانب شاشة المعلومات المركزية على الواجهة الأمامية من جهة الراكب، تبرز كابينة ساعة مجسّم روح السعادة الجديدة التي تشمل ساعة تناظرية وتمثال مجسّم روح السعادة المُضاء من الأسفل. وقد صُنع هذا الأخير من الفولاذ المقاوم للصدأ الصلب ورُكِّب على منصة خاصة به مع لوحة خلفية سوداء غير لامعة ولوحات جانبية عالية اللمعان لخلق تأثير انعكاسي.

أتى تمثال مجسّم روح السعادة داخل المقصورة ثمرة أربع سنوات من التطوير، وشراكة فريدة بين الحِرفيين التناظريين والرقميين لابتكار تسلسل ضوئي دراماتيكي ومدروس. يبدأ هذا التسلسل بإضاءة شاشة السائق عند ركوبه في السيارة، تليها شاشة المعلومات المركزية، ثم الواجهة الأمامية المضاءة، حيث يغمر الضوء الكابينة ويُنير الساعة. في الواقع، يُضاء مجسّم روح السعادة من الأسفل في البداية، مما يحاكي الأضواء المُسلّطة على المسرح عند بداية العرض، ثم يتحوّل هذا الضوء الساطع إلى وهجٍ ناعمٍ.

 

سلسلة كالينان 2: ابتكار في المواد

إدراكاً لقدرات كالينان وتلبيةً لرغبة العملاء في العودة إلى أحضان الطبيعة متى يريدون، يشتمل التصميم الداخلي على مجموعة من المواد المستوحاة من النباتات. تزهو سلسلة كالينان 2 بخش Grey Stained Ash الرمادي الطبيعي مفتوح المسام وكثير الحُبيبات ذات بريق ناعم. يتم اختيار جذوع هذا النوع من الخشب كلٌّ على حدة، ثم يتم صبغ “أوراق” القشرة الخشبية يدوياً والارتقاء بها عبر إضافة جسيمات معدنية مجهرية تضفي تأثيراً فريداً، وهي عملية استغرق تطويرها أكثر من أربع سنوات.

كما تستكمل سلسلة كالينان 2 الجهود التي تبذلها رولز-رويس موتور كارز لاستكشاف منسوجات جديدة، بحيث تضم نسيج Duality Twill المبتكر والمصنوع من ألياف الخيزران الطبيعية. فقد استقى المصمّمون الإلهام من غابة الخيزران الواسعة في منطقة كوت دازور الفرنسية، بالقرب من فيلا ميموزا، منزل سير هنري رويس الشتوي السابق. في الواقع، زار أعضاء فريق التصميم هذه الحديقة خلال رحلة بحثية ألهمتهم لتطوير مادة مصنوعة من الخيزران الذي زُرع في الحديقة على مدى أكثر من قرنٍ، بحيث من المرجّح أن يكون السير هنري رويس قد رآه بنفسه.

تمّ تطريز زخرفة Duality الجرافيكية على النسيج الجديد من وحي حرفَي RR المتشابكين في شعار العلامة، لاستحضار عالم البحار ومحاكاة الحبال المتشابكة الموجودة على متن اليخوت الشراعية، في إشارةٍ خفية أخرى إلى الريفييرا الفرنسية.

تم تطوير هذا النسيج المطرّز على مدى أكثر من عامٍ بالتعاون مع نسّاج ماهر انضم الآن إلى رولز-رويس بدوام كامل للإشراف على هذه العملية المعقدة في دار رولز-رويس في جودوود. فقد تستغرق تغطية مقاعد المقصورة الداخلية بالكامل بنسيج Duality Twill 20 ساعة من العمل ويشتمل على ما يصل إلى 2.2 مليون غرزة و11 ميلاً من الخيوط. ولضمان تناسق النمط، يتم ابتكار كل قطعة على حدة قبل قصّها باستخدام ليزر خاص لغلق حواف المادة والحدّ من تلاشي الخيوط الفردية. يتوفر هذا النسيج بثلاثة ألوان أساسية هي الليلكي والبني والأسود، ويمكن للعملاء الاختيار من بين 51 لوناً مختلفاً للخيوط.

أخيراً، تكشف سلسلة كالينان 2 عن تقنية حِرفية معاصرة جديدة أخرى طوّرها حِرفيو الدار، وهي “التثقيب الموضعي” الذي يقوم على ابتكار أعمال فنية عبر إحداث ثقوبٍ دقيقة في الجلد. وتتوفّر هذه التقنية للمرة الأولى في أحد موديلات سلسلة كالينان 2، حيث ابتكر المصمّمون نمطاً مستوحى من أشكال وظلال السحاب التي تخيّم على دار رولز-رويس في جودوود، ومؤلفاً من 107,000 ثقباً بقطر 0.8 و1.2 ملم. ويتولّى حرفي واحد مسؤولية تفقّد كلّ ثقبٍ على حدة لضمان تناسق الثقوب التام.

 

سلسلة كالينان 2: إرثٌ يتواصل

فتحت سيارة كالينان فصلاً جديداً في إرث رولز-رويس موتور كارز العريق، بالتعاون مع جيل جريء من العملاء المتميّزين الذين لا يقبلون المساومة. وتأتي سلسلة كالينان 2 لتُطوّر مكانة هذه السيارة وترسّخها، فتثبت مرة أخرى أنّ مستقبل الدار المرموقة يُرسم بمساعدة عملائها الاستثنائيين وحِرفيّيها المهرة.

thumbnail-1

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى