اخر الأخبار

كيا سول سيارة الشباب الأولى في المملكة حسب تصنيف سعودي اوتو

جدة – سعودي موتورز:

Kia Soul if Product Design Award  (Europe market spec_SUV    Styling Pack)

نجحت سيارة كيا سول الجديدة في تحقيق رؤية شركة كيا موتورز العالمية على ارض الواقع بجعلها في مقدمة السيارات المفضلة لدى فئة الشباب حول العالم بل أنها سابقت الزمن في السوق السعودي واستطاعت عن جدارة واستحقاق الحصول على المكانة الأولى لدى الشباب السعودي كأفضل سيارة شبابية طرحت في السوق السعودي في عام 2014م بناء على إحصائيات مجلة سعودي اوتو المتخصصة في عالم صناعة السيارات حيث قامت المجلة مؤخرا بتسليم الوكيل الحصري لسيارات كيا موتورز في المملكة شركة كيا الجبر جائزة “كيا سول” أفضل سيارة شبابية في المملكة لعام 2014, مما يؤكد أن الدراسات التي قامت بها شركة كيا موتورز العالمية لصناعة هذه السيارة وفقا لرغبات الشباب وتطلعاتهم في السيارة التي يعتمدون عليها وتلبي رغباتهم من حيث الإبداع في تصميم الشكل الخارجي والمواصفات المتميزة في مقصورة القيادة وقوة اداء المحرك.

حيث تجمع هذه السيارة الشبابية ببراعة بين الصلابة والتجهيزات الغنية وأسلوب الأداء المتماسك مع خطوط تصميم جريئة، ومقصورة عصرية رحبة. وقد منحتها كيا الكثير من تجهيزات الراحة، والسلامة والأمان منها، وسائد هوائية متعددة، ونظام (ABS) و(EBD) وكاميرا مساندة للنظر خلف السيارة، ونظام المقود المتكيف المتعدد الوضعيات مثل (الوضع العادي – الوضع الرياضي – الوضع المريح ) إضافة إلى ديناميكيات قيادة ممتازة.

وكان من الملفت أن سيارة صغيرة تأتي إلى الأسواق مسلحة بالكثير من التغييرات والتجهيزات، التي جعلت منها سيارة آمنة بامتياز، ومرغوبة لدى شريحة كبيرة من فئة الشباب والعائلات الصغيرة، خصوصا أنها تباهي بمساحة أوسع للركاب في الأمام والخلف مع ما توفره لركابها من دعم جيد.

ويعد التصميم الخارجي لسيارة كيا سول متميزا ويوفر مزايا جذابة وديناميكيات قيادة ممتازة، فهي سيارة نموذجية للاستخدام داخل المدن المزدحمة، ويظهر تصميمها المميز وجه كيا العالمي من أول وهلة فهو جديد بالكامل، وتظهر بمقدمة رشيقة يبرز فيها الصدام الأمامي المدمج في الهيكل، وكذلك فتحات التهوية الواسعة، إضافة إلى مصابيح LED كبيرة الحجم والمسحوبة إلى الجانبين، والتي تعمل نهارا، مع مصابيح HID الأمامية، والتي تعمل على توفير إضاءة ساطعة، وواضحة لتعزيز السلامة أثناء القيادة ليلا، كما تتوفر لها مرايا خارجية كهربائية قابلة للطي والتعديل، وهي تأتي بلون الهيكل، ومن الخلف، تتميز بشكلها الصندوقي، وتتميز بالمصابيح الخلفية المبتكرة، وكذلك الباب الخلفي غير التقليدي والذي يعمل على إظهار خلفية السيارة بطريقة مبتكرة وفريدة إضافة إلى الصدام الخلفي المدمج في الهيكل.

كما منحتها كيا تشكيلة خاصة بها من الألوان مثل الأصفر اللامع ، والأخضر الليموني، والأحمر المتوهج إلى جانب جنوط جديدة التصميم، وهي جملة مزايا جعلت كيا سول منافسا قويا في هذه الفئة من السيارات. أضف إلى ذلك، الوقفة المنتصبة والكتفين المربعين، وانتفاخات حواف تجاويف الإطارات، وهي من سمات «سول» المميزة، وشملت التحسينات والتطويرات التي حصلت عليها نظام التعليق، حيث جرى تعديل قوائم الانضغاط الأمامية ورافدة الالتواء الخلفية، وأصبحت ماصات الاهتزاز الخلفية أطول من السابق، ومركبة بشكل عمودي، كما زادت قساوة البنية الهيكلية عن السابق بمعدل 29 في المئة.

وتتميز مقصورة الركاب برحابتها، حيث تتوفر مساحة جيدة للأمتعة، وتزدحم بعدد كبير من المزايا الأساسية مثل نظام ستيريو 6 سماعات مع 2 تويترات ، تجهيزات هاتف بلوثوث وراديو متصل بالأقمار الصناعية، وفتحات (USB) لتشغيل الأجهزة الخارجية المحمولة، وأزرار على عجلة القيادة لتشغيل النظام الصوتي، ومثبت السرعة. ويتوفر اختياريا أيضا نظام الترفيه والاتصالات (UVO) له شاشة تحكم تعمل باللمس.

وتضم المزايا الاختيارية المتوفرة كاميرا مساندة للمنظر خلف السيارة، وزر تشغيل المحرك، وتحكم أوتوماتيكي بدرجة حرارة المقصورة وفتحة سقف بانورامية. وكذلك مرآة داخلية تقوم تلقائيا بتعتيم وهج الأضواء، كما يتوفر لها أيضا تكييف هواء تلقائي بالكامل، حيث يقوم تلقائيا جهاز التكييف في السيارة بالعمل والتوقف من أجل الحفاظ على درجة الحرارة المرغوبة داخل مقصورة القيادة، كما أولى فريق التصميم عناية خاصة لإضفاء مظهر وإحساس عالي المستوى لداخل الكابين، حيث نجد استخداما كبيرا لمواد ناعمة الملمس على لوحة الأجهزة، والكونسول الأوسط وألواح الأبواب الداخلية.

وقد ساهم تحسين انسيابية الهواء للمظهر الخارجي لـ «كيا سول» الجديدة في تحسين مستوى تخفيف الضوضاء الخارجية، إضافة إلى زيادة استخدام الاسفنج الرغوي العازل (فوم)، ووجود طبقة عازلة مقواه على أرضية السيارة، وهي تدابير أعطت مجتمعة نتائج إيجابية ملموسة.

وتوفر المقصورة عزلا جيدا للضوضاء الخارجية. كما وفرت لها كيا العديد من تجهيزات السلامة والأمان، منها نظام (ABS) المانع للانغلاق المكابح، ونظام (EBD) لتوزيع قوة الكبح إلكترونيا. ونظام الوقوف والحركة المثالي.

المحركات والأداء: تقدم «سول» أداء ديناميكيا وسلسا، مع منظومة الدفع الأمامي ومحرك أساسي سعة 1.6 ليتر بأربع أسطوانات، يعمل بتقنية الحقن المباشر للبنزين، يولد 124 حصانا عند 6300 د/د، وعزم دوران 15.5 كلغم/ متر عند 4850 د/د، كما يتوفر محرك بنفس السعة طراز (GDI) ولكن بقوة 132 حصانا عند 6300 د/د، وعزم دوران 16.4 كلغم/ متر عند4850 د/د. ويأتي هذا المحرك مع ناقل حركة يدوي 6 سرعات، أو آلي 6 سرعات اختياري. ويتوفر محرك اختياري أيضا سعة لترين 4 أسطوانات يأتي في طرازين الأعلى مستوى يولد قوة 154 حصانا، عند 6200 د/د، وعزم دوران 19.5 كلغم/ متر عند 4700 د/د، ويأتي مع ناقل الحركة الآلي 6 سرعات فقط، ومع تحسن أرقام القوة والعزم، فقد أصبح هذا المحرك أكثر ملاءمة لناقل الحركة الآلي، والموديل الأساسي مزود بناقل حركة 6 سرعات يدوي أساسي مع توفر ناقل حركة 6 سرعات آلي اختياري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى