اخر الأخبارمقالات سعودي موتورز

تطور شعار فيات ” FIAT “

 

2201412155528

تحاول شركات السيارات كثيرا بل دائما أن ترتبط بشعاراتها، وتتطور تلك الشعارات مع تطور الصناعة ذاتها، وعادة لا تقوم شركات صناعة السيارات بتغيير شعاراتها  تلك  لأنها ترتبط بها مدي الحياة، ولكن أحيانا  قد تضطر هذه الشركات أن تقوم  ببعض التغييرات لأسباب مختلفة، وشعار السيارة فيات  تم تصميمه من الحروف الأولي لإسم الشركة “مصنع السيارات الإيطالية في تورينو”، و هو شعار بسيط ولا يحتاج إلي تفسير، وطرأ عليه بعض التغييرات منذ بدأت الشركة في التصنيع عام 1899. لكن أهم التغييرات جاء عام 1968 عندما أصبح الشعار لأربعة حروف منفصلة بخلفية زرقاء. ودخل الشعار الجديد قيد الاستخدام عام 1999 وتغيرت الخلفية للون الأحمر في عام 2006.
تم تأسيس فيات سنة 1899 بواسطة جوفاني أنييلي ومجموعة من المستثمرين. وقاد جوفاني شركة فيات حتي وفاته سنة 1943.أنتجت فيات أولي سياراتها عام 1903 وفي 1908 أنتجت أول محرك للطائرات. واستطاعت سيارات فيات أن تفرض نفسها في فترة قصيرة وتحقق مبيعات هائلة. فقد نجحت فيات في تصميم وإنتاج سيارات تتفوق علي مثيلاتها الأوروبية في الأداء والابتكارات بسعر مدروس للغاية. وتعتبر سيارات فيات، السيارات العذراء الوحيدة في العالم، حيث ظلت و لغاية عام 2010 سياراتها خالصة 100% لقطع غيار فيات الأم. وهناك اشتراك واحد مع شركة هيتاشي اليابانية علي صعيد الآلات الكبري كالحفارات والدكاكات. يرأس الشركة الآن جون ألكان.
تضم مجموعة فيات الشركات ألفا روميو وفيراري ومازيراتي -تتبع فيراري- ولانسيا-والتي مازلت فيات تتحكم بها نماما عكس الشركتين السابقتين، كما تمتلك فيات حالياً ما نسبته 20% من شركة كرايسلر الأمريكية علي أن ترتفع النسبة إلي 35% ثم إلي 51% فيما بعد، وبهذا تصبح فيات المجموعة الإيطالية الوحيدة لإنتاج السيارات-عدا لامبرجيني المملوكة لمجموعة فولكسفاغن الألمانية-. اشتهرت شركة فيات بصناعتها للسيارات الصغيرة والاقتصادية.
تتميز سيارات فيات عموما بمميزات أي سيارة إيطالية مثل التصميم المبتكر والأداء الرياضي. وقد تميزت كثير من سيارات فيات بالجمع بين الاقتصادية والحجم المدمج بالإضافة إلي الطابع الرياضي والعملي. وفيات هي أول من أدخل نظام التربو ديزل سنه 1986 في كبيرتها كروما. وكانت سياراتها فيات 128 طراز (1969) إحدي أوائل السيارات التي اعتمدت نظام الدفع الأمامي وضعية المحرك العرضية. وقد ساهمت هذه السيارة في تغيير الكثير من أساليب صناعة السيارات الصغيرة، ويتركز سوق فيات أساسا في أوروبا بالإضافة إلي بعض أسواق الشرق الأوسط مثل مصر وسوريا ولبنان وأسواق أمريكا اللاتينية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى